أخبار ساخنة

استريحوا ... بقلم : الوزير السابق جوزف الهاشم


   يوم رأى الشاعر الفلسطيني ابراهيم طوقان ، أنَّ القضيّة الفلسطينية تتعرّض للضياع خاطب المسؤولين الفلسطينيين قائلاً :

أنتمُ المخلصونَ للوطنيَّه        أنتمُ الحاملونَ عبءَ  القضيَّه

في يدينا بقيّةٌ من بلادٍ         فاستريحوا كيْ لا تطيرَ البقيّه .

      بلسان الشاعر الفلسطين نخاطب المسؤولين اللبنانيين ... استريحوا .

      لقد عرّضتم لبنان للضياع ، فلم يبقَ فيهِ إلاَّ بقيّـةٌ من وطـن ، وبقيّـةٌ من دولة ، وبقيّـةٌ من جمهورية ، وبقيّـةٌ من حكمٍ وبقيّـةٌ منْ أرض .

      في لبنان ، أيضاً إحتلالات ، وضفّـةٌ غربيّة ، وضفّـة شرقية ، وفيه مظالم ومآثـم ، وأطماعٌ يهودية ، وأفرانٌ نازيّـة ، ويظلّ "هتلر" يدّعي أنّـهُ أهـمّ من المسيح ، لأنّ المسيح قتَلَهُ اليهود وهو الذي قتَلَهُمْ .

      لأنهم لم يستريحوا ، أصبحت الدولة معهم شبيهةً بإآـهِ التَمْرِ الوثني في الجاهلية ، يتعبّدون لـه عند الشبَع ، ويأكلونه عند الجـوع .

      ولأنهم لم يستريحوا ، أصبحت الجمهورية بلا رأس ، يتربّع على عرشها المخلّع أربعةٌ وعشرون رئيساً عجائبيّاً يحكمون باسم رؤسائهم كالخصيِّ الذي يفتخر بذكوريّةِ سيّدِه .

      لأنهم لم يستريحوا ، أصبح في كل وزارة وفي كلِّ إدارة مغارة ، وهكذا في كل مرفق ومرفأ وجمرك ونفـط وكهرباء ، وفي كل مغارة يربض علي بابا .

      ولأنهم لم يسترعوا أصبح بيننا وبين الأشقاء الفلسطينيين توْأَمـةٌ في اللّجوء ، وبيننا وبين الأشقاء السوريين توأَمَـةٌ في النزوح .

      لم يستريحوا ، ولم يُريحوا ، يستأثرون بالحكم ، يزوّرون مفاتيح أبواب السلطة ، يحكمون بالأصالة وبالوراثة ، حتى إنّ الورَثَـةَ كما يقول "شكسبير": "يصبحون بالوراثة أشراراً في حين أنهم غير مذنبين" .

      حكموا ، ويحكمون ، كما في مجاهل العالم الثالث : بديكتاتورية النظام ، وديكتاتورية الإنقلاب ، وديكتاتورية قانون الإنتخاب ، وباسم هذه القوانين يحكمون ويتقاسمون المغانم .

      وما علينا ، إلاّ أن نروّض أنفسنا حسب المثل الروسي القائل : "على الإنسان أن يعـوّد نفسَهُ على كل شيء حتى على جهنّم" ، وعلينا أن نحرق البخور أمام حكمٍ عاهر يخاطبك بالعفّـة والطهارة ويمارس سياسة الدعارة .

      عندما عمل الأمبراطور الروماني "كلوديوس" تحت أُمْـرةِ القيصر ، كان يهدف إلى الإستيلاء على السلطة ، ومن أجل أنْ يظهر بمظهر العفّـة والتقشّف ، طلَّـق زوجته بحجّـة أنْ يبقى بعيداً من الشبهات ، ولكنّه في المقابل أُتُّـهمَ بالإتصال بشقيقته "كلوديا" وضاجع أختَهُ الثانية بعد زواجها .

      لا ... ليس صحيحاً أنّ الأمّـة لا ذاكرةَ لها ، وأنّها تنسى مَـنْ يغامر بمصيرها، بقدر ما تُنكر جميل من يخدمها .

      وليس صحيحاً أنّ المشكلة في لبنان هي مشكلة نظام ، وأزمـة نظام بقدر ما هي مشكلة رجال ، وأزمـةُ رجال ، وأزمـة ولاء الرجال للوطن ...

      يتَّهمون النظام ...؟ وكيف نتّفـق على نظام للوطن ، ما دمنا نختلف على هويّـة الوطن ...؟

وإذا استطعنا أن نعدّل النظام ، فكيف نعدّل هويّـة الوطن وكيانه الحضاري ...؟

      كيف نتّفـق على نظام للجمهورية ، ما دمنا نختلف على انتخاب رئيسٍ للجمهورية ...؟

      ومع هذا ... هناك مَـنْ يـدَّعي أنّـهُ مواطن ، وأنّـه وطني ، وأنّـهُ مخلصٌ للوطنية ، وأنَـهُ يحملُ عبءَ القضيّه .

      أنتمُ المخلصون للوطنيّه ... لا خلاص لنا معكم ...

      تفضلوا واستريحوا ، حتى لا تطير هذه البقيّـة الباقية من الوطن ، وتطير البقيّـه الباقية من حياتنا .

 

عن جريدة الجمهورية

بتاريخ : 23/2/2024