أخبار ساخنة

طفل بيت لحم وهيرودس وأطفال غزّة بقلم : الوزير السابق جوزف الهاشم


 في مغارة أبصر النور ، يتدفَّـأُ بأنفاس الخِراف في معزل عن أرجاس البشر ...  

      "ويوم جاء كان شـرُّ البشر قد كثُـرَ في الأرض وارتدّوا عن الربّ فهلكوا بفعل شرورهم(1) .."

      ملكاً في مزودٍ وُلـد ، ولأنّ مملكته ليست من هذا العالم فإنّ صولجان مزودِ الخرافِ هـزَّ عرش ملك اليهود .

      ولـمّا سمع هيرودس أنّ المجوس جاؤوا يسجدون أمامـه ، وقدّموا له الهدايا ، إضطرب خائفاً كيف يولد مَـنْ يُسمّيه المجوس ملكَ اليهود لينازعه على العرش ، "فأمـر بقتل جميع أطفال بيت لحـم من سنتين وما دون لعلّ المسيح يكون من بينهم"(2) .

      أليس من حـقّ اللاّهوتيينَ والمؤرّخين أنْ يطرحوا السؤال ...؟

      لماذا أمـرَ هيرودس بقتل الأطفال حتى عمر السنتين ما دام يعلم أنّ المسيح قد وُلـدَ حديثاً ...؟

      ألَـمْ يستطع جواسيسُه أنْ يكتشفوا مكان المولود وقد تحلّق الناس حول المجوس ، لو لم تكن نفسُ ملك اليهود جيّاشةً بنزعـة الشرّ وغريزة القتل ...؟

      فكلُّ مَـنْ هو غير يهودي كما جاء في كتاب التلمود : "روحـه شيطانية وأرواح اليهود وحدهم جـزءٌ من اللـه(3)"، وأنّ الههَـمُ المحارب يقود معركتهم لتحقيق انتصاراتهم على الشعوب الأخرى .

      وعلى الرغم منْ أنَّ الديانة اليهودية كانت تنهى عن ذبح الخنزير لأنها تحـرّم أكلَ لحمـهِ ، إلاّ أنّ هذه الديانة لا تحرّم ذبحَ الأطفال .

      وعلى خُطى هيرودس العهد القديم كان هيرودس هذا العهد أشدَّ هولاً ، وقد تطوّرت على يـده آلـة الفتك ، واستيقظت في ذهنه رؤى غُـرفِ الغاز ومدافنِ العظام وأفـران الجثث فارتفع معه معدّل الجريمة والكفر إلى مستوى الجنونِ الدموي ، وإغراقِ بيوت الأبرياء وبيوت اللـه في دم الجريمة .

      عندما تستفرس الحيوانية في ذات الإنسان يصبح مخلوقاً متوحّشاً هكذا كان شأن "نيرون" فما ارتوى من هـدْرِ الدم حتى قتل زوجته وأخاه وأمَّـهُ وانتهى بإحراق روما ، ولكنّه لما رأى جسد أمّـهِ عاريةً بعد الموت قال : "لـم أكنْ أدري أن لي أمّـاً بمثل هذا الجمال" .

      لعلّ ما يُرهبنا في هذا الزمان هو انعكاس روح الشرائع عن مفهومها الإنساني ، فانتشرت الغرائز النيرونية والهيرودسية في غير دولة ونظام وأصبح البطشُ بالإنسان كأنّـه مذهبٌ سياسي يُمارَسُ ضـدّ الآخر وضـدّ الذات على السواء ، فإذا لكل هيرودوس تاريخي هيرودس خلف .

      مثلما أنّ شراسة هيرودس الأول جعلت يوسف النجّار يهرب بالطفل وأمّـه مريم إلى مصر لإنقاذه من الموت ، هكذا يحاول هيرودوس الخليفة أن يجعل أهـل "غـزّة" يهربون مع أطفالهم إلى مصر إنقاذاً لأرواحهم .

      آلـة الشرّ الشيطانية أول ما استهدفت الرسل والأنبياء ، ولكنْ مثلما كُـتِبَ لإبنـة فرعون أن تنقـذَ موسى من الموت ، ولأطفال بيت لحم أن ينقذوا المسيح ، كُـتبَ أيضاً للإمام علي بأن ينام في فراش الرسول لإنقاذه .

      لقد كان موسى ضعيفاً أمام فرعون فزال فرعون وأستمر موسى كليمَ اللـه.

      وكان المسيح ضعيفاً أما هيرودس فزال الملك العظيم وأستمرَّت ديانة المسيح أبديّـة في الأرض .

      وكان النبي ضعيفاً أمام قريش فزالت قريش واستمرَّت دعوة محمد رسالة إيمان أبدي .

      ولن تكون "غـزّة" ضعيفة أمام دولة نتنياهو ، فقد يزول نتنياهو وتستمر غـزة ، وأرواحها البريئة تُنقـد الأراضي المقدسة موئل بلاد الأنبياء إلى العالمين .

      يـوم كانت أورشليم واقعةً تحت سخْط اللـه قال لها المسيح : "ستأتي أيام يحيط بـك أعداؤك يحاصرونك من كـلّ جهـة ولا يتركون فيكِ حجراً على حجر(4) .."

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 – تكوين : 6 – 5 .

2 – متى : 2 – 16 .

3 – من نصوص التلمود : 72 – 74 .

4 – لوقا : 19 – 42 – 44 .

 

عن جريـدة الجمهورية

بتاريخ : 22/12/2023