أخبار ساخنة

إلاّ الجيش يا سيفَ الدولة بقلم الوزير السابق جوزف الهاشم


      يقول المتنبّي وهو يمدح سيف الدولة :

الجيشُ جيشُكَ غيرَ أنّك جيشُهُ             في قلبـهِ  ويمينـهِ وشمالـهِ

كـلٌّ  يريـدُ  رجالَـهُ  لحياتـهِ              يا مَنْ يريدُ حياتَهُ لرجالهِ .

      هذا كان ، على عهد الملك سيف الدولة الحمداني ، أمّا على عهد سيف الدولة اللبناني ، وسيفِ الشعب اللبناني العظيم ، فكلُّ ما كان عظيماً أصبح عظاماً .

      وحدَها مؤسسة الجيش بقيَـتْ محافظةً على ما تبقّى من المحرّمات الوطنية المنتهكة ، ولـوْ لـمْ ترفض قيادة الجيش تأديـةَ التحيّة خضوعاً للأهواء الشخصية ، لكانَ الشرفُ العسكري تمرَّغ في الوحل السياسي ، كمثل ما يكون الوزراء موظفين عنـدَ وليِّ النعمة يتلقّون منه الأوامر ، فيما الوزير هو حاكم ، ولا يصحّ أن يتحوَّلَ الحاكمُ إلى خادم .

      نحن في زمـنٍ لا يحتمل الكثير من المُزاح ... حولنا العواصف تهبّ من كلّ صوب ... الدولةُ والقيادات والمسؤولون والزعامات أجسامٌ عارية في سفينةٍ تتقاذفها الأمواج ، وكلُّ سفينةٍ بلا قبطان يسطو عليها القرصان .

      في ظلّ هذا النزوح السلطوي ، والتشرذم الوطني ، والفوضوية السياسية ، والغيبوبة الشرعية ، يبقى الرهان على الشعب والجيش ، فإنْ لم يكن الشعب هو جيشُ الجيش ، والجيشُ هو جيشُ الشعبِ وحزبُ الشعب وطائفةُ الشعب ، فإنّ أيَّ تجربة جديدة تعرّض الجيش للإهتزاز ، صلّوا بعدها على لبنان وسلمّوا .

      يقول السيد حسن نصرالله في إطلالتة التلفزيونية بعد أحداث "الطيونة" 19/10/2021 : "يجب أن نكون حريصين على مؤسسة الجيش وهي الضمانة الوحيدة لوحدة لبنان ، إذا فَـرطَ الجيش يذهب البلد إلى حرب أهلية ، وإنّ وحدة لبنان وهوّيتَهُ في هذه المؤسسة .."

      هل يعلم الذين لم يولدوا عندما وقعت حرب 1975 ماذا حـلّ بلبنان ..؟

      يوم انقسم الجيش ، أصبح الوطن أوطاناً ، وأصبحت الأرضُ شعاباً ، وأصبح الشعب شعوباً ، وأصبحت بيروت شرقيةً وغربية ، وأصبحت الدولة مزرعة تتقاسمها الميليشيات .

      والذين جعلوا من أنفسهم عسكريين بلباس مدني ، ومدنييّن بلباس عسكري ، على أكتافهم النجوم وفي أيديهم السيوف ، أصبحوا في غياب الجيش منجمّين بلا نجوم وتحوّلت السيوف في أيديهم إلى خناجر .

      والذين عرّضوا الجيش اللبناني للإنقسام في محنـة 1975 ورشقوه بالسهام المسمومة لم يجدوا من بعد إلاّ الجيش حامياً لأرواحهم مدافعاً عن نفوسهم محافظاً على رؤوسهم .

      كلّ هزائم الدول وانقساماتها في التاريخ ، لم تنهض ولم تستقم إلاّ بواسطة الجيش ، هكذا قال في أعقاب الثورة الفرنسية أمين سرّ الجمعية الوطنية "دوبوا كرانسيه  - Duboie Crancé  " : "لا تنتظروا النصر من عدد الجيوش بل من نسبة التقدم الذي تُحرزِهُ روحُ الجمهورية في صفوف الجيش ، إن وحدة الجمهورية تفرض وحدة الجيش لأن الوطن ليس لـه إلا قلبٌ واحد ."

      الرئيس فؤاد شهاب كان هو الرئيس القـوي والحاكم الأقوى بفضل وحدة الجيش وعنفوان الجيش ، وبذلك استطاع أن يلتقي أكبر رئيس عربي : جمال عبد الناصر ، في تقاسم الخيمة بالتساوي بين الحدود اللبنانية – السورية ، وحين رحنا نستجدي رواتب الجيش أصبحنا نعيش تحت خيمة الآخرين .

      بين جيش سيف الدولة والمتنبّي : إمّا أن يكون الجيش في الأنظمة الدكتاتورية سيفاً في يـدِ سيّـد النظام يستخدمة آلـة لقطع الألسنة وكـمِّ الأفواه وإطاحة الرؤوس ، وإمّا أنْ يكون في الدول الديمقراطية سيفَ سيادة الدولة وسيادة النظام وحامي الحضارات ، وقديماً قيل : إنَّ وراء إنتصارات الإسكندر كان دائماً "أرسطو" .

      هذا الجيش قيادةً وأفراداً تُـرفَعُ لـهُ القبَّعات ، وهو لا يزال صامداً بالرغم مـمّا أصاب البلاد من مِحَـنٍ ، يؤدَّي دورَهُ بمسؤوليةٍ عالية وحُرفيّـة مسلكية مع ما يتقاضاه من هزيلِ الأَجْـرِ وما يعانيهِ من سِعَـةِ الصبر .

      إنقسموا إذا شئتم حول الحكم والحكومة والإستحقاق الرئاسي ، وتقاسموا كلَّ أشلاء الدولة ، فهذه جريمة ، أمَّا أن تنقسموا حول الجيش فهذه خيانة ، وخَوَنـةُ  الأوطان يُعلّقون على حبال مشانق التاريخ .  

 

عن جريدة الجمهورية

بتاريخ : 1/12/2023