أخبار ساخنة

جُلجلةُ غـزّة ودموع العذراء بقلم : الوزير السابق جوزف الهاشم


خلال الثورة التي قادها سلطان باشا الأطرش في سوريا ، يوم راح الفرنسيّون يقصفون دمشق بالمدافع ، قال الشاعر اللبناني والأديب الكبير أمين نخله : "مدافع الفرنسيين تتساقط على العاصمة الشامية ، وأنا أجريتُ بهذا اليراع المسيحي دمع العذراء على دمشق ، وحرّكتُ الضمائر وأثرْتُ النخَوات وما دمشق مسيحية ولا أنا مسلم . 

      معركة المدافع التي تتساقط على غـزّة ، ليست معركة إسلامية ، ولا معركة فلسطينية بقدر ما هي معركة الإنسان . 

      منذ أن أعلن الفيلسوف الألماني "نيتشه" موت اللـه في القرن التاسع عشر ، وسلطةُ الأرض تسلب من يـد اللـه حياة الإنسان وحقّـه وحريتة وسعادته ، وإذا كان الإنسان بحسب التعبير اللاّهوتي هو صورة اللـه على الأرض ، فإنّ قتْلَ الإنسان ظلماً وبغير حـقّ هو اغتيالٌ لصورة اللـه ، وإذ ذاك تهرب المجتمعات الإنسانية قسْراً من ربِّ الحياة إلى شياطين الموت . 

      معركة غـزّة ، هي معركة الإنسان التي راحت تسترجع أشباح القرون الوسطى ، بما تمخّضت بـه من أفران الغاز ، ومدافن العظام ، وأكياس الجثث ، وأقبية التعذيب ، وتلك الهمجية الفاضحة التي مارستها المعسكرات النازية والفاشية ، اغتيالاً للحضارة . 

      ومعركة غـزّة ، هي خلاصةٌ لتراكم الحـقّ المهدور والدم المهدور ، فإذا الأوطان مدافن وزنزانات ، تُشـنُّ فيها معركة الإنسان مع الأنظمة ، ومعركة الأنظمة مع الأنظمة ، ومعركة العنف مع العنف ... أباطرةٌ وملوكٌ ورؤساء ، ورؤوسٌ مكلّلة بالتيجان ، يرتكبون الكبائر فوق الأرض ، ولا يدركون أنّهم سيصبحون تحت الأرض ويمشي غيرُهُم فوقهم . 

      "طوفان غـزّة" ، هو الحلقة المتفجَّرة من هذا المسلسل الدموي الذي يشهده هذا العصر ، وهو يجسّد غير طوفانٌ صامت كنتيجةٍ لممارسة الحكام وفـق ما كان يرّدده الملك الفرنسي لويس الخامس عشر : "من بعدي الطوفان" . 

 أمّا بعد ، فإلى أين سيؤدي بنا هيجان هذا الطوفان الإنساني ...؟ 

      لا من مصلحة أميركا ، ولا إسرائيل ، ولا إيران ، ولا المقاومة ، قـرْعُ طبول الحرب ، لأنّ للحرب مردوداً رهيباً يرتـدّ على الجميع "بالويل والثبور" ، بلْ لعلّ أفضل الأمور "فإنْ جَنَحوا للسلم فأجنحْ لها" (1) . 

      ولكن ، إذا كان المثل العربي يقول : رُبَّ كلمةٍ سبّبتْ حرباً ، فكيف بالنسبة إلى المدفع والصاروخ ومجزرة المستشفى المعمداني .؟      

      مع توجّه حاملة الطائرات الأميركية إلى المنطقة وجّـه الرئيس الأميركي "جـون بايدن" لمن يستغلون حرب غـزة للتدخل فيها ، تحذيراً بكلمة "إيّاك أن تفعل" ، وكلمة "إيّاك" مثلما تشكَّل تهديداً لمن قد يتدخلون فهي تشكّل تهديداً ذاتياً أيضاً للولايات المتحدة نفسها ، فإنْ همُ تدخلوا ، ولم تتدخل ، وإنْ همُ فعلوا ولم تفعل ، وإنْ هي فعلت أو لم تفعل ، فإنها تحمل هي وحاملة طائراتها هزيمة عالمية ، وتصبح مطلوبةً حيّـةً أوْ ميتـةً في منطقة الشرق الأوسط ، على طريقة صيادي الجوائز الأميركية . 

      هذه الأرض التي زلزلتْ زلزالها البشري انتصاراً لغـزة وتنديداً "بمجزرة المعمداني" تكاد تنوب عن أي صواريخ يوجّهها حـزب اللـه من لبنان إلى العدّو الإسرائيلي . 

      الحرب العسكرية تبدأ وتنتهي بمعاهدة ، والحرب الإنسانية الشعبية العارمة تستمرّ ويستمرّ معها العهد وثاقاً ووثيقة انتصار . 

      وهذا الزلزال البشري العالمي ، يبرِّىء ذمّـة رئيس حكومتنا الذي أعلن بلهجة انفعالية متحسِّرة ، بأنّ قرار السلم والحرب ليس بيد السلطة اللبنانية ، ويبرّيء حسرتَه حيال الوزراء الذين يقاطعون الجلسات الوزارية في هذا الظرف العصيب ، وهم الذين يرفضون بأمْـر ، ويرفعون أصابعهم بأمْـر ، وممنوع أنْ يرفعوا رؤوسهم . 

      في التاريخ : عندما طارد هتلر اليهود مطاردة شرسة واستقبل مفتي فلسطين الحاج أمين الحسيني وظهرت صورتهما في الصحف هلّل لـه اللبنانيون ومعظم العرب ، وقد بدا هتلر عندهم بالرغم مما كان عليه أرحمَ من اليهود . (2)  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

1 – سورة الأنفال القرآنية : 61 . 

2 – كتاب بشارة الخوري : وليد عوض الجزء الأول ص : 249 . 

الجمهورية