أخبار ساخنة

سليمان فرنجية أوْ قائد الجيش ...؟


بقلم : الوزير السابق جوزف الهاشم 

 

      أعرفُ أنَّ عنوان هذا المقال يستثير المشاعر السياديَّـة وبعض الثنائيّة حتى الغضب . 

      ولكن ، أرجو أنْ يأخذنا بحلْمِهم السياديّون والإصلاحيّون والمعارضون والثنائيّون و"التيّارون" .. وقد طـار كـلُّ شيءٍ في لبنان ، حتى أصبحت القبائل تتقاتل على العشب والمـاء . 

      أسارع إلى القول : إنني ، وعند سقوط الوعود ، أحاول مع "محامي الشيطان"، أنْ أجـدَ منفذاً لاختراق الجمود ، ولا أدعو السيادييّـن إلى انتخاب سليمان فرنجيـة ، فلا مجال لأن يرشقني أحـدٌ منهم بالحِـرمِ الكنَسي . 

      أنا أيضاً مواطنٌ سيادي متحرّر من التبَعيِّـةِ الطائشة لأيّ زعيم سيادي أو مذهبي ، وأختزن في نفسي ولاءً طوباويّاً للوطن ، وإنّ أخمصَ أقـدامِ لبنان عندي في مستوى كلّ تيجان الدنيا وملوكها . 

      ولكنني مواطن مهدّدٌ بأزمة وجودّيـة في وطـنٍ حطَّمتْـهُ تفاهةُ قوانين العقل عند الحكام والقيادات ، فأصبحتُ كمَنْ يترنّح مرعوباً وسط ساحةٍ حمراء ، يتبادل فيها قراصنةُ السياسة تراشقَ الرماح الهـوج ، وتتساقط النصالُ على جراحاتنا . 

      في نظرةٍ متعمِّقـةٍ إلى حـال البلاد ، بما يتحكّم فيها وبها ومن حولها من رهانات مشبوهة ، وبما تعاني من فوضويّـة دستورية وشراسة انقسامات تـؤدّي إلى تراكُم الفراغات ، وفي ظـلّ ما يسود من بهْرجةٍ دولية باطلة حيال شؤوننا المصيرية ، فإذا الدعم الدولي كمثل من يتبّرع للصحراء بالرمل . 

      فإنَّ هذا الواقع على مرارتهِ وغرابته وتعقيداته قد يتيح الفرص أمام مرشَّحينِ رئاسيّـين . 

      ما دام الهاجس الذي يقضّ مضاجع السياديّـين هو : سلاح المقاومة ، والزحفُ البشري السوري نزوحاً ، ولا سيما بعد قـرار البرلمان الأوروبيّ الأخير ، فمن الراجح ألاّ يستطيع أحـدٌ أن يتصّدى لهذا الموضوع كمثل ما يستطيع حيالـهُ سليمان فرنجية . 

       ولأنّ سليمان فرنجية متّهم بالجنوح السوري ومفتونٌ بالمقاومة فإنّـه بالممارسة كرئيس للجمهورية سيحاول تحرير نفسه من هذا الإتهام . 

   هي تلك المضادّة الذاتية التي يصفها علم النفس برغبة المعاكسة ، كمثل المسيحي أو المسلم الذي يتزوج إمـرأةً من غير دينـه ، فترى كلاّ منهما في وسطه الإنتمائي أكثر تشدّداً بطقوس الإيمان مخافـة اتّهامـهِ بالبرودة الدينية . 

      ولا إخـال آل فرنجية يضحّون بالمصير الوطني في سبيل المسيرة السياسية ، الرئيس سليمان فرنجية الذي كان على علاقـة وطيدة بالرئيس حافظ الأسد ، حين أدرك أنَّ جموح المنظمات والمعسكرات الخارجية تكاد تطيحُ لبنان ، إنحاز إلى جانب الجبهة اللبنانية . 

      في مجال الترجيح أصـوّب على قائد الجيش ، ولا أدعو أيضاً بعض الثنائي إلى انتخابه ، أنا أعرف العماد جوزف عـون ، ولم يكن لـي معه أيُّ لقـاءٍ أو اتصال ، ولا يجمعني بـه إلاّ التشابُـه بالإسم الأول . 

      أقول قائد الجيش ، ومع أنـه يتمتّع بنسبة من التأييد قد يتفوّق بها على سواه ، فـإنّ لبنان بما هو عليه اليوم أكثر ما يحتاج إلى رئيسٍ قـادرٍ على أنْ يحقِّـق في مجال الأمـن ومطاردة الفساد بما يتفوّق بـه على غيره . 

      يشهد الكثيرون للجنرال ... جوزف عـون ، بأنّـه واجَـهَ عراقيل سياسية وأمنية دقيقة ، استطاع أنْ يتخطّاها بمعادلات متوازية ، فما أرخى بضعفٍ حيث يجب أنْ يشـدّ ، وما شـدّ بعنفٍ حيث يجب أنْ يُرخي . 

      أنا ، لا أدّعي أنني أبتكر حـلاًّ ، ولكنّه الممكن المتيسّر حيال الأفضل المتعسِّر ، لأنّ أيَّ شخص إذا ما أُكرهتِ القيادات للموافقة عليه فلن يستطيع أنْ يحكم ، وفي الماضي القريب كثيرٌ من الأمثلة والشواهد ، أبرزها انتخاب الرئيس رينيـه معّوض . 

      في لبنان كوكبةٌ من الطاقات والمهارات والرجالات ، ضـاق بهم الوطن فأبدعوا في أوطان الآخرين ، تستبعدهم هذه المنظومة الطاغية لأنّ في وصولهم استبعاداً لها . 

      لعـلّ الزمان يُنصفُ لبنان أخيراً برجالٍ ينتشلون إنقاذَه وينهض على أيديهم مجـدُه المغيّب .

عن جريدة الجمهورية
بتاريخ :   21/7/2023