أخبار ساخنة

لبنان مرْبَـط خَيْل فرنسا


بقلم : الوزير السابق جوزف الهاشم 

 

      في حِقْبـةٍ عاصفةٍ من التاريخ ، كانت فرنسا مربَـطَ خيلنا ... وعملاً بالتبادل "الدبلوماسي"، ليس من الغريب أنْ تكون بيروت مربطَ خيل باريس . 

      وحدها الأم الحنون تتصدَّر المجالس والتحالفات الدولية من أجل احتضان الإبن الضال : قلبُها على ولدِها وقلبُ ولدها على الحجر . 

      ولأنّ فرنسا ، عاشت في لبنان وعايشَتْ صيغة لبنان الـمُفْرطة في التشابك ، فهي دون غيرها من الأمـم تعرف حقيقة خصائص لبنان وطبائع مكوِّناته الروحية والسياسية وارتعاشاتها . 

      المفوض السامي الفرنسي "غبريال بيو"ــ Pieux حين عُـيِّن في لبنان راح يزور ممثّـلي الطوائف ، وفي زياراته الطوائف الإسلامية قال : أنا غبريال أي جبرائيل وقد ورد إسمي في القرآن الكريم والإنجيل الشريف . 

      وفرنسا ، تعرف أيضاً أهمية لبنان الحضاري ، وموقعه المتميّـز في خضمّ هذا المتوسط المرتبك ، وتُدرك معنى رسالته على المستوى العالمي . 

      بعضهم ، يربط حرارة العلاقة الفرنسية بلبنان ، على أنها مندفعةٌ بأهواء المصالح المترامية ، وكأنّ إيمانويل ماكرون نابوليون زمانه يتّخذ من لبنان موقعاً للإستيلاء على المنطقة ، كمثل ما كان نابوليون يخطّط للإستيلاء على مصر من أجل القضاء على إنكلترا . 

      نحن أيضاً نعرف ، أنَّ العلائق الدولية لا تقوم على أقداس الروحانيات ، وأنّ الحقائب الدبلوماسية لا تحمل أحاديث نبويـة ولا بعضاً من رسائل بولس الرسول ، إلاّ أن المهمّ أنْ تكون المصالح الدولية متكافئة والنتائج متبادلة . 

      في لعبة المصالح ، المشكلة فينا وعندنا ومعنا . 

     هل نحن : حكّاماً وأحزاباً ونواباً وسياسيين نعمل لمصلحة لبنان ، ونقـدِّمُ مصلحة لبنان على مصالحنا وأغراضنا وغرائزنا وأحزابنا ومذاهبنا ... بـلْ ، هل إنّ مصلحة دولة لبنان متقدّمـة على مصالح الدول في لبنان ...؟ 

      وإلاّ ... فكيف سقطت كـلُّ معالم الدولة في لبنان ، بمفهومها الدستوري والقانوني والوضعي ، وانهارت كلُّ مؤسساتها الشرعية والسياسية والأمنية والقضائية هبوطاً نحو مهاوي الإنهيار ...؟ 

      كيف تحقّق المنظومة السياسية مصلحة لبنان ، وقد انكفأتْ على ذاتها عبر انشقاقات متواجهة بأعلى درجةٍ من التشنّج ، فإذا الإستحقاقت الوطنية عندنا معارك محكومة بعنف السيطرة وعنجهية التفوّق ، في دولة المربعات الطائفية والمزارع ...؟ 

      وتبقى الدولة الأمّ ضحيّـة تجاذبات القيادات ، كأنّما كـلٌّ يريدها أن تكون دولـةً لـهُ ، أوْ لا تكون ... هكذا يقول الشاعر : 

إذا لمْ يكنْ للمرءِ في دولةِ امريءٍ            

نصيبٌ ولا حظٌّ تمنَّى زوالَها 

      منذ خروج الوصاية السورية من لبنان 2005 ، كنّا كلّما استحق عندنا استحقاق ، نتخبّط بالفراغ والموت السريري الدستوري ، نطلب الترياق من العراق ونستورد الرئيس من دوحـة قطر . 

      والآن ما هو الحـل ...؟ 

      الداخل مفكّك بوطنية مهشّمة على خناجر السياسيين ... والبرلمان مشلولٌ بالعجز على كرسيّ المقعَدين .. 

      والخارج ، كأنما هو الأب الحنون ، مجموعة دولية عظمى لدعم لبنان ، ولجنة دولية خماسية ، ومبادرات قطرية ، وثنائية الرئيس ماكرون وولي العهد السعودي محمد بـن سلمان .. 

      كلّ هذه الطاقة الدولية ، حتى وإنْ فرضت الحـلّ على الداخل ، فلن ينجح في الداخل حلٌّ ، إلاّ إذا حـلَّ فيه الوفاق محل الخصام . 

      بالمعنى الدولي : إدعمْ نفسَكَ لأدعمك ...  

بالمعنى الشعبي : ما حكّ جلدك إلاّ ظفرك ...  

بالمعنى اللاّهوتي : قـمْ لأقوم معك ...  

بالمعنى الشعري : ومن لا يُكرّمْ نفسَهُ لا يُكرَّمِ . 

      فإذا كان هناك وفـاءٌ بعهد الوفاق ، كان العهد مسؤولا .. 

      وإلاّ ... فلا يبقى غيرُ ذلك الحـلّ الذي اعتمده ولـيّ العهد السعودي محمد بـن سلمان في السعودية الشقيقة ذات يـوم . 

 

عن جريدة الجمهورية 

بتاريخ : 23/6/2023