أخبار ساخنة

الانتخابات في الأقضية تجرى في جو هادىء والقائمقامون أشرفوا على انطلاقها



فتحت صباح اليوم صناديق الاقتراع للموظفين المشاركين في أعمال الانتخابات النيابية في مختلف الاراضي اللبنانية الاحد المقبل، وبدأوا الاقتراع في اقلام بيروت الاولى والثانية الانتخابيتين، لينصرفوا بعدها الى التحضير لاستلام صندوق واغراض المركز الذي سيستلم رئاسة قلم والمساعد له في العملية الانتخابية، في جو من الهدوء والانتظام.

اشارة الى ان اقلام الموظفين لبيروت الثانية تتضمن 700 وناخبين وبيروت الاولى 70 موظفا ناخبا.

تضم بيروت الاولى، الاشرفية والمدور والرميل والصيفي، فيما بيروت الثانية تضم المزرعة ودار المريسة ورأس بيروت وزقاق البلاط والمصيطبة والباشورة وميناء الحصن والمرفأ.

 

مرجعيون

وفي مرجعيون، فتحت صناديق الاقتراع أمام موظفي القضاء الذين يبلغ عددهم 529، في قلم اقتراع واحد، داخل مبنى سرايا مرجعيون الحكومي، في حضور البعثة الأوروبية لمراقبة الانتخابات وجمعية LADE ومندوبي المرشحين، وفي اجواء هادئة اشرف عليها قائمقام مرجعيون وسام حايك وسط اجراءات امنية للجيش وقوى الامن الداخلي حول مركز الاقتراع.

 

صور

وفتحت صناديق الاقتراع في مركز ثانوية صور الرسمية المختلطة، وقد اتخذ الجيش إجراءات أمنية في محيط المركز لضمان سلامة الانتخابات، فيما تتولى عناصر من قوى الأمن الداخلي الإجراءات داخل المركز لتسهيل عملية الاقتراع.

ومن المقرر ان يقترع 880 ناخبا وناخبة موزعين على قلمي اقتراع.

 

زغرتا

وفي سرايا زغرتا بدأت عملية الاقتراع، ويبلغ عدد الموظفين 227 موظفا داخل مركز اقتراع واحد يضم قلم اقتراع واحدا.

وكانت قائمقام زغرتا ايمان الرافعي قد وصلت باكرا الى مركز الاقتراع في السرايا واطلعت على حسن سير العملية الانتخابية.

 

عكار

وفي عكار، جال محافظ عكار المحامي عماد اللبكي على أقلام الإقتراع منذ السادسة صباحا، للتأكد من الاستعدادات للعملية الانتخابية، في حين فتحت صناديق الاقتراع عند السابعة صباحا للبدء بعملية إلاقتراع، حيث من المقرر ان يقترع 1888 ناخبا وناخبة في 4 أقلام في سرايا حلبا الحكومية، في حضور مراقبين من بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الإنتخابات في لبنان LADE ومراقبين من الجمعية اللبنانية من أجل ديموقراطية الانتخابات ومندوبين عن اللوائح الثمانية في عكار.

وقد بدأ الموظفون بالتوافد الى سرايا حلبا للإدلاء بأصواتهم لانتخاب 7 مرشحين لتمثيلهم في المجلس النيابي من أصل 50 مرشحا موزعين في 8 لوائح ، وسط إجراءات أمنية لقوى الأمن الداخلي في باحة السرايا وأمام مراكز الإقتراع.

 

البترون

وتجرى عملية اقتراع الموظفين في البترون وسط الإجراءات والتدابير اللازمة وفي حضور مندوبي اللوائح والمرشحين.

يبلغ عدد الناخبين 286 موظفا سيدلون بأصواتهم في مركز اقتراع واحد في قاعة المحكمة في السرايا يضم قلم اقتراع واحدا.

وكان قائمقام البترون روجيه طوبيا قد وصل قبل فتح مركز الاقتراع لمواكبة العملية الانتخابية واطلع على سيرها.

 

طرابلس

وفي سرايا طرابلس، فتحت صناديق الاقتراع في موعدها حيث سيدلي 771 موظفا باصواتهم في قلمين، وسط اجراءات امنية مشددة نفذتها عناصر قوى الامن الداخلي في محيط السرايا، فيما اتخذت عناصر الجيش اجراءات مشددة في الشوارع الرئيسية والفرعية وعند مفترق الطرق.

 

زحلة

بدأ موظفو الادارات العامة والاساتذة وعددهم 536 موظفا، بالتوافد الى الطابق الثاني من سرايا زحلة منذ السابعة صباحا للإدلاء بأصواتهم في قلمي اقتراع خصصا لهم في حضور مندوبين عن اللوائح المتنافسة في دائرة البقاع الأولى، والعملية تجرى في أجواء هادئة وسط تدابير أمنية اتخذتها القوى الأمنية في داخل ومحيط السرايا.

 

جزين

تجرى عملية اقتراع الموظفين في قضاء جزين في جو هادىء، ويبلغ عدد موظفي القضاء 230 مقترعا في قلم اقتراع واحد داخل مبنى ساريا جزين الحكومي باشراف قائمقام جزين يحيى حميدي صقر وحضور البعثة الاوروبية لمراقبة الانتخابات ومندوبي المرشحين، وسط اجراءات امنية لقوى الامن الداخلي.

 

جونية

كذلك، فتح عند السابعة صباحا صندوق الإقتراع في سرايا جونية، وسط إجراءات لقوى الأمن الداخلي وحضور مندوبي اللوائح ومراقب لسير العملية الإنتخابية. ومن المقرر ان يقترع 132 ناخبا.

 

عاليه

وفي عاليه، تجرى عملية الاقتراع في جو هادىء على أن يقترع 323 ناخبا في صندوق اقتراع واحد في السرايا.

 

بشري

كما فتح صندوق الاقتراع في سرايا بشري بدءا من السابعة صباحا، على ان يدلي 61 ناخبا بأصواتهم. من جهتها أنجزت قائمقام بشري ربى الشفشق الترتيبات اللازمة لإجراء العملية الانتخابية يوم الاحد.

 

النبطية

تجرى في دائرة النبطية الثالثة المرحلة الاولى من الانتخابات النيابية في صندوقي اقتراع في ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية في مدينة النبطية، وسط اجراءات امنية اتخذتها عناصر من قوى الامن الداخلي داخل مركز الاقتراع. ومن المنتظر ان يقترع 1071 موظفا.

 

أميون

وفي سرايا اميون اقترع نحو 25 موظفا من أصل 189، وسط تنظيم واضح واجواء هادئة ومتابعة من قائمقام الكورة كاترين كفوري .

 

صيدا

فتح قلما الاقتراع في قاعة الرئيس الشهيد رفيق الحريري لاستقبال 109 ناخبين في مدينة صيدا و612 في قرى صيدا الزهراني، في حضور مندوبي المرشحين ومواكبة مراقبي الجمعية اللبنانية من اجل ديمقراطية الانتخابات “لادي”.

واكد محافظ الجنوب منصور ضو، خلال متابعته سير العملية الانتخابية، انها “تجرى بشكل منتظم ووفقا للأصول، حيث عملنا على توفير مختلف الأمور التي من شأنها تأمين أجواء مريحة ليمارس الناخب الموظف حقه الوطني بالانتخاب، في ظل ظروف ديمقراطية ودون اية عوائق. اما بالنسبة للعملية الانتخابية ككل، نتابع إنهاء كل الإجراءات وصولا إلى تسليم صناديق الاقتراع لرؤساء الاقلام والكتبة بعد غد السبت لاستقبال المقترعين واداء الاستحقاق الانتخابي النيابي بالشكل المطلوب”.

وشكر وسائل الإعلام وبخاصة “الوكالة الوطنية للاعلام” لمواكبتها العملية الانتخابية في محافظة الجنوب ونقل الصورة الحضارية التي تتم بطريقة منظمة ونزيهة”، كما شكر اتحادات البلديات والبلديات، ونوه بـ”اهمية دورهم في انجاح هذا الاستحقاق، لاسيما في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها بلدنا”، مشيدا بدور “الأجهزة بكل قطاعاتها العسكرية والامنية وبجهودهم وتضحياتهم”، آملا أن “نكون عند حسن ظن المواطنين لتأدية دورنا وواجبنا الوطني كما يجب”.

 

بعلبك الهرمل

وفي بعلبك، شهد مركز ثانوية جودت رستم حيدر الرسمية للبنات – فرنسي اقبالا لافتا حيث بلغت نسبة الاقتراع حوالي 10 % حتى الساعة التاسعة صباحا، إذ اقترع 170 ناخبا من أصل 1722.

 

جبيل

وفي القاعة السابقة للمحكمة في سرايا جبيل، تسير العملية الانتخابية بشكل طبيعي في حضور مندوبين عن اللوائح الانتخابية ومراقبين عن الجمعية اللبنانية من اجل ديمقراطية الانتخابات “لادا” وبإشراف رئيس القلم سمعان ضو والكاتبة نانسي الحاج.

من جهتها، جالت قائمقام جبيل نتالي مرعي الخوري في السرايا واطلعت على حسن سير العملية الانتخابية.

اما عدد الموظفين الذين سيقترعون فهو 264.