أخبار ساخنة

اتفاقية لزرع 10452 شجرة في بيروت برعاية الحريري


وقعت بلدية بيروت ممثلة برئيس مجلس بلديتها جمال عيتاني وشركة Green Cedar Lebanon s.a.r.l ممثلة بالمديرة التنفيذية للشركة باسكال شويري سعد اتفاقية تقضي بزرع 10452 شجرة في بيروت ضمن فترة عشر سنوات، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بعد ظهر اليوم، في السراي الحكومي، وقام الحريري بغرس اول شجرة في الباحة الشرقية للسراي ضمن هذه الاتفاقية.


وفي المناسبة شكر الحريري شركة Green Cedar Lebanon على عملها، وقال: "هل هناك اجمل من المناظر الخضراء؟ وعندما يريد المواطن ان يرتاح نفسيا يتنزه في منطقة خضراء، ونحن في بلد تتراجع فيه المساحات الحضراء، وانا احث بلدية بيروت على العمل اكثر واكثر في تشجير المدينة، هذه هي خطتنا".

وتمنى الحريري على الجميع ان يعمل على هذا الامر، آملا ان "تكون هذه الشجرة بداية مباركة لنرى بيروت كلها خضراء، وهذا الشيء مهم للمواطن اللبناني لانه حسب توصية منظمة الصحة العالمية يجب ان تكون هناك مساحات اكبر من التشجير في العاصمة ولذلك علينا ان نزرع المزيد من الاشجار في المرحلة المقبلة لنصل الى نسبة التشجير المحددة من قبل المنظمة وهذا الامر يحتاج الى بعض الوقت، وان شاء الله نصل الى هذا الهدف".

وتنص الاتفاقية الى أنه "بالاستناد الى قرار مجلس بلدية بيروت رقم 1087 الصادر بتاريخ 9 تشرين الثاني 2017 بالموافقة على قبول الهبة غير المشروطة المقدمة من شركة Green Cedar Lebanon s.a.r.l متمثلة بزرع 1500 شجرة في بيروت، اتفق الفريقان على توقيع مذكرة التفاهم هذه والتي تنص على ما يلي:

- تنطلق هذه المبادرة من الحاجة الى زيادة الرقعة الخضراء في العاصمة اللبنانية بيروت، وتأكيداً على أهمية الشجرة في التوازن البيئي، ومكافحة تلوث الهواء، وتحسين صورة العاصمة السياحية والجمالية والمدينية.

- ان هذه الهبة غير المشروطة هي جزء من تعهد طويل الامد من قبل شركةGreen Cedar Lebanon s.a.r.l يقضي بزرع 10452 شجر في بيروت ضمن فترة عشر سنوات، بعد الحصول على موافقة المجلس البلدي السنوية.

- تتعهد الشركة بالالتزام بكافة المعايير الهندسية الزراعية لجهة التنوع البيولوجي ونوعية الاشجار وعمرها وحجمها وأماكن زرعها وطرق العناية بها ورعايتها، وفق ما تقرره الدوائر المختصة في البلدية.

الوكالة الوطنية للاعلام